عملية تجميل الانف

عملية تجميل الانف

عملية تجميل الانف

يتساءل العديد من المرضى عن كيفية التحضير لعملية تجميل الأنف و يتخوف البعض من الآثار الجانبية المحتملة لذا قررنا نفرد لها هذا الموضوع لتوضيح أبعاد عملية تجميل الآنف.

  • يجب قبل إجراء الجراحة اكتشاف أي أمراض عضوية تحتاج العلاج قبل إجراء التخدير والجراحة مثل السكر والضغط وأمراض القلب والرئة والكلى والكبد والحساسية وأمراض المناعة وبالرغم ان عملية تجميل الانف اصبحت اسهل نظرا لتطور الاجهزة المستخدمة الا ان المحاذير التالية تظر في غاية الأهمية قبل البدء في اجراء عملية تجميل الانف.
  •  يجب التوقف عن التدخين فترة كافية تبلغ أربعة أسابيع قبل الجراحة لأن التدخين يؤثر سلبيا على التنفس أثناء وبعد التخدير.
  • يجب التوقف عن تناول الأسبيرين لمنع سيولة الدم, ولنفس السبب يجب عدم أجراء الجراحة أثناء الحيض.
  • يجب أن تبلغ طبيب التجميل عن أي أعراض نفسية تعرضت إليها ليتم تحليلها ومعرفة التعامل.
  • يجب أن يريك طبيب التجميل بعض الصور قبل وبعد الجراحة لمرضى أخرين من ألبومه الخاص وليس من الكتب.
  • ويجب أن تعلم أن العملية سوف تجرى بغرض التحسن وليس الكمال .

وقد نشر الدكتور/ فؤاد محمد غريب، بحثا بهذا الموضوع منذ عدة سنوات ووجد أنه مفيد جدا في بعض الحالات كبروز عظمة الأنف وقليل الفائدة في أحوال أخرى كتضخم طرف الأنف.

كيفية إجراء عملية تجميل الانف

إن عملية تجميل الأنف تتمثل في إعادة تشكيل هذه العظام والغضاريف ومن ثم يعاد ترتيب الطبقة الجلدية فوقها تماما كما يتغير شكل الخيمة بتغيير وضع أعمدتها وهيكلها.

وقد يلجأ الجراح لاستعدال الحاجز الأنفي لإصلاح اعوجاج الأنف وقد يحتاج لجزء من غضروف الحاجز الأنفي لزرعه في جزء من الأنف لإصلاحه. كما قد يتم استئصال جزء من حافتي الجزء الأسفل من الأنف بجروح لا ترى لتصغيرها. ووضع حشو داخل الأنف كما يتم تغطية الأنف بجبيرة بلاستيكية للحفاظ على الشكل الجديد.

ما بعد عملية تجميل الانف

بعد الإفاقة لا يشعر المريض بأي ألم ولكن يشعر ببعض الضيق نتيجة انسداد الأنف  – حتى يتم رفع الحشو بعد 48 ساعة من الجراحة.

يحدث تورم بالجفون السفلى للعين أول 48 ساعة يبدأ بعدها في التحسن ويزول بعد حوالي أسبوع من الجراحة وينصح بعمل كمادات – ماء باردة على العين أول 48 ساعة، تستبدل بكمادات دافئة بعد ذلك للمساعدة على صرف الورم .

يتم ملاحظة بعض الكدمات الزرقاء تحت العين في بعض الحالات وتتحسن تدريجيا حتى تزول في خلال أسبوعين يمكن خلال هذه -الفترة وضع بعض كريمات الأساس لإخفائها.

قد يحدث بعض النزف الخفيف من الأنف بعد العملية يبلل الشاش حول فتحتي الأنف يتوقف بعد عدة ساعات.

يخرج المريض عادة في مساء يوم العملية أو صباح اليوم التالي ويتم رفع الحشو بعد 48 ساعة ورفع الجبيرة البلاستيكية عادة بعد -أسبوع, ينصح بعدها بتجنب أي صدمات للأنف ووضع بعض القطرات للأنف للمساعدة في تسليك الأنف لاستعادة التنفس من الأنف.

يجب معرفة أنه نتيجة للتورم بالأنف فإن ما تراه مباشرة بعد رفع الجبيرة ليس هو الشكل النهائي للأنف ولا يمثل أكثر من 61 % منه . – ويتم التحسن تدريجيا بزوال التورم وعمل الكمادات والتدليك الخفيف من الأمام للخلف لتحصل على النتيجة النهائية في عدة شهور.

المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الانف والآثار الجانبية

لاشك أن أي جراحة لا تخلو من وجود خطورة على المريض من حدوث مضاعفات نتيجة التخدير العام أو حتى الموضعي ولكن يجب – أن تكون هذه الخطورة نادرة الحدوث وهذا ما يتحقق إذا توفرت الإمكانات من تجهيزات بغرفة العمليات مع توافر الكوادر الطبية القادرة على تحمل هذه المسئولية وهو ما يتحقق في المستشفيات الكبرى بدرجة عالية .

أما ما يخص الجراحة فالمضاعفات المحتملة كالنزيف وقد يحدث في الساعات الأولى بعد العملية أو عند رفع الحشو ويمكن علاجه – بواسطة الجراح بسهولة .

التلوث الجرثومي (نادر الحدوث)

 أما الأكثر شيوعا فهو عدم رضاء المريض عن النتيجة برغم التحضير الجيد لجراحة تجميل الأنف الا انه نظرا لعدم تحقق ما كان يتصوره, وفى هذه الحالة يجب انتظار 6 شهور – للحصول على الشكل النهائي للأنف يمكن بعدها تحديد ما إذا كان هناك داعي لإجراء تعديل للأنف بجراحة أخرى .

لقراءة المقال بالانجليزية، اضغط هنا

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
انتقل إلى أعلى