عملية شفط الدهون

كل العمليات الجراحية معرضة لبعض المخاطر وعدم الارتياح وعمليات شفط الدهون في العادة آمنة إذا كان المريض قد تم اختياره بعناية والمستشفى الذي يتم فيه العملية مجهز بصورة جيدة والجراح تم تدريبه بصورة جيدة.

التحضير لعملية شفط الدهون:

في الاستشارة الأولية سوف يقوم طبيب التجميل بتقييم صحتك وفحص المنطقة مع تقييم نوع الجلد، وسوف يشرح لك دكتور التجميل أي بدائل مناسبة مثل جراحة شد البطن أو  جراحة شد الفخذ، ومناقشة هذه الخيارات وما هو الترتيب المناسب والأفضل.

كوني صريحة في مناقشة كل توقعاتك مع الطبيب كما تريدين منه كل الصراحة معك ودعيه يشرح لك الإجراء بالتفصيل وأيضاً المخاطر المحتملة كذلك نوع التخدير الذي سوف يتم استخدامه والموقع والمكان الذي يتم فيه الجراحة وأيضاً المصروفات.

وإذا كنت سوف تقومين بشفط دهون لمنطقة كبيرة أو عدة مناطق، فيمكن أخذ دم منك قبل الجراحة بعدة أيام، ويمكن استخدامه مع بعض السوائل الأخرى أثناء الجراحة إن كان ذلك ضرورياً.

ووجود شخص آخر ثقة معك في الاستشارة وفي أثناء الجراحة هام جدا، وليكن معك ليوم أو يومين بعد العملية ويحضر للمتابعة بعيادة الطبيب، وذلك ليذكرك أو يذكر الطبيب بما تم الاتفاق عليه قبل العملية.

وإذا كانت عمليتك غير كبيرة وكمية شفط الدهون صغيرة فإن العملية ممكن أن تتم تحت التخدير الموضعي مع عدم الإحساس في المنطقة حيث تكون يقظة ولكن مسترخية مع الشعور الطفيف بعدم الارتياح، وإذا كانت كمية شفط الدهون كبيرة أو أجاء عديدة من الجسم فيجب استخدام التخدير العام.

الجراحة:

تأخذ عملية شفط الدهون عادة ساعة أو ساعتين، والزمن المطلوب يختلف حسب العملية، وقد يتراوح من ثلاثين دقيقة إلى ساعات عديدة وذلك يعتمد على المنطقة وكمية الشفط للدهون

وفي البداية يقوم طبيب التجميل بعمل فتحة صغيرة لإدخال قدر معين من السوائل التي تقلل النزف، ثم إدخال أنبوب مجوف يسمى الكانيولا ونهاية الطرف الآخر للأنبوب موصل لماكينة تقوم بعملية شفط قوي للدهون. ويقوم طبيب التجميل بعناية وبعمق معين من خلال طبقة الدهن تحت الجلد بعملية نحت الشحوم مع شفطها إلى الخارج وقد يحتاج لفتحات إضافية لإكمال المهمة.

وفي الحالات الكبيرة من المهم إعطاء المحاليل عن طريق الوريد، وإذا تتطلب الأمر يمكن نقل دم لك وبالطبع الدم الذي قمت بالتبرع به في السابق.

ما بعد عملية شفط الدهون:

بعد العملية يجب ارتداء لبس مطاطي لاصق أو كورسيه على المنطقة المعالجة لضبط الانتفاخ ومنع النزيف ومساعدة جلدك للرجوع إلى الشكل الجديد وربما تحتاجين إلى ارتداء ذلك باستمرار لمدة أسبوع وبعد ذلك معظم الأوقات لمدة أسابيع قليلة وفقاً لإرشادات طبيب التجميل كما يمكن أن يوصي الطبيب بتناول المضاد الحيوي لمنع العدوى.

وقد لا تشعري بالرضا العظيم بعد العملية، وذلك لأن المنطقة سوف تتورم، ويمكن السيطرة على ذلك بالعلاج الذي يقوم طبيب التجميل بوصفه وأغلب التورم يذهب خلال شهر إلى شهرين.

ولكن بعض الانتفاخات البسيطة تبقى لمدة ستة أشهر أو نحو ذلك حتى تظهر النتيجة النهائية، وقد وجدت أنه من المفيد أن أصور المريض أثناء الجراحة بعد إجراء جانب واحد من جسمه ليقارن بين ذلك الجانب والجانب الآخر ليعرف الفارق وذلك قبل ظهور الورم، وقد كانت هذه الفكرة حين عرضتها في إحدى المؤتمرات على إعجاب الزملاء.

وفي بعض الحالات يكون هناك لون أزرق بالجلد (كدمات) وعادة تختفي نهائياً بعد أسبوعين.

أغلب المرضى يكونون راضيين عن النتائج ويشعرن براحة أكثر في استخدام الملابس المتنوعة ويشعرن براحة في أجسامهم كلما كانت توقعاتهم واقعية.

إن عملية شفط الدهون  يقوم بإجرائها أكثر من 300000 شخص في السنة في الولايات المتحدة، وهي على رأس عمليات التجميل من حيث العدد. ويمكن عمل جدول للمريض يمكنه من إعادة هذه الجراحة من مناطق مختلفة حتى يصل على الشكل المرجو وتتميز بعدم وجود جروح ولكنها اكتسبت سمعة سيئة في بلادنا نظراً لظهور مراكز تجميل لا هم لها إلا المكسب المادي حتى ولو على حساب حياة المرضى، ويجب اختيار أمهر جراحي التجميل بدقة لعدم الوقوع في هذا الفخ القاتل.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
انتقل إلى أعلى